منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي

الأدب شعرا ونثرا والتعريف بأمهات الكتب و الشعراء والثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.أحمد جاد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
د.أحمد جاد


عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
العمر : 63

حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة Empty
مُساهمةموضوع: حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة   حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2008 7:03 am

حول مفهومالحداثة ( Modernism )


يعد مصطلح الحداثة " Modernism " من أبرز المصطلحات الأدبية التي شاع حولها لغطكبير في الربع الأخير من القرن الماضي ، فمروجوه من الشعراءوالكتّاب أعدوا أنفسهم المواكبين للعصر ، الداعين إلى التقدم ، والمعارضون لهم يتهمونهم بالترويج للكفر والزندقة ، ويجمل بنا في البداية التعرف على مفهوم وتاريخ هذاالمصطلح.فنقول :

إن الحداثة مذهب فكري أدبي ، بني على أفكار غربية خالصة مثل الماركسية والوجودية والفرويدية والداروينية ، وأفاد من المذاهب الفلسفية والأدبية التي سبقته مثل السريالية والرمزية… وغيرها.

وقد نشأ منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي تقريباً في باريس على يد كثير من الأدباء السرياليين والرمزيين والماركسيين ، ولقي استجابة لدى الأدباء الماديين والعلمانيين في الشرق والغرب .

وظهر مصطلح الحداثة ( كمصطلح أدبي ) بعد الحرب العالميـة الأولى فيأوروبا ، بسبب الحالة الفكرية والنفسية التي انتابت مفكريهـا وفلاسفتهـا جراء وجـود عدد كبير من الضحايا لتلك الحـرب ( قتلى وجرحى ومشوهين ) مما أوجد حالـة من اليأس والعبثية واللامبالاة ، ومحاولة معرفـة السبب في ذلك ، وأرجعـوا السبب إلى العقائد ( الديانات ) السائدة في العالم ، فالصراع في الحرب العالميةالأولى كان صراع أفكار ، ناتج عن وجود كيانات ثقافية وسياسية تستند إلى الدين ، ومن هنا نشأت فكرة الحداثة ، وهي حالةتضاد مع كل ما يمت إلى الماضي ( الدين ) بصلـة ، فأفكار الماضي ( الدين ) ـ في نظرهم ـ سبب الخرابوالقتـل ، ولابد من تدميرها ، واستبدالها بنظم فكريـة وفلسفية جديدة ، ومن هنا نشأتفكرة التدمير ( تدمير الماضي ) وإحداث قطيعة معرفية ونفسية معه ، لصالح بناء أفكار جديدة ، ويعد هذا المحور الأساسي لمصطلح الحداثة ، فالتدمير في نظرهم ليس تدميرا فقط، بل هو تدمير وبناء ، تدمير للسابق المتخلف ، وبناء لجديد مبتكر .

وانتقل هذا المصطلح إلينا من خلال مجلة " شعر " التي كانت تصدر فيبيروت في الستينيات من القرن الماضي ([1]
) وكانت
تهدف إلى بث قيم أدبية غربية في الأدب العربي ، بهدف إغراق الجيـل الجديد من الأدباءالعرب في تهويمات شعرية ولغوية ، تبعدهم عن تقاليد وقيم المجتمع ، وتزيد من غربتهمالفكرية ، وتحدث قطيعة بينهم وبين المتلقي العربي .

وتهدف الحداثة إلى تحطيم القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية ، بحجة أنها قديمة وموروثة ؛ لتبني الحياة على الإباحية والفوضى والغموض ، وعدم المنطق ، والغرائز الحيوانية ، وذلك باسم الحرية ، والنفاذ إلى أعماق الحياة .

ومن أبرز رموز مذهب الحداثة من الغربيين :

شارل بودلير 1821 – 1867م وهو أديب فرنسي أيضاً نادى بالفوضى الجنسية والفكرية والأخلاقية، ووصفها بالسادية أي مذهب التلذذ بتعذيب الآخرين . له ديوان شعر باسم أزهار الشر مترجم للعربية من قبل الشاعر إبراهيم ناجي ، ويعد شارل بودلير مؤسس الحداثة في العالم الغربي .

الأديب الفرنسي غوستاف فلوبير 1821 – 1880م.

مالا راميه 1842 – 1898م وهو شاعر فرنسي ويعد أيضاً من رموز المذهب الرمزي.

الأديب الروسي مايكوفسكي، الذي نادى بنبذ الماضي والاندفاع نحو المستقبل.

ومن رموز مذهب الحداثة في البلاد العربية :

يوسف الخال رئيس تحرير مجلة " شعر " وقد مات منتحراً في أثناء الحرب الأهلية اللبنانية.

أدونيس ( علي أحمد سعيد ) ويعد المُروِّج الأول لمذهب الحداثة في البلاد العربية ، وقد هاجم التاريخ الإسلامي، والدين والأخلاق في رسالته الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه من جامعة "القديس يوسف" في لبنان وهي بعنوان الثابت والمتحول ، ودعا بصراحة إلى محاربة الله عز وجل . وسبب شهرته فساد الإعلام بتسليط الأضواء على كل غريب.

د. عبد العزيز المقالح مفكر يساري يماني ، عبد الله العروي ، محمد عابد الجابري ( مغربيان )، عبد الوهاب البياتي ( عراقي ) ، محمود درويش ( فلسطيني ) ، كاتب ياسين ، محمد أركـون ( جزائريان )، ، سعيد عقل سوري ، صلاح عبد الصبـور ، حسن طلب ، وحلمي سالم ، ورفعت سلام ، ومحمد عفيفيمطر ( مصريون وغيرهم .

وقد ادّعى هؤلاء أنهم رواد التنوير والتقدم ، واتهموا كل من عاداهم بالرجعيةوالتخلف ، وصار كل من لا يقرض الشعر على طريقتهم متأخرًا ،وكانت النتيجة : انصراف الجمهور عن متابعة الشعر ـ عزلة الشاعر عن الحياة والناسـ الغرق في التعقيد اللغوي ـ ربط الموجة الحداثية بالفكر الغربي بشكل عام ، واتخاذهم العلمانية دينًا وشعارًا .

ومن ينظر في النماذجالشعرية التي صاحبت موجة الحداثة ، التي زاد انتعاشها في سنوات السبعينيات حتى أواسطالثمانينيات من القرن الماضي ، يرى أنها سعت إلى تدمير الأبنية اللغوية والأدبية في الشعر ، وإحداث بناء لغوي جديد ( فكرة التدمير والبناء ) ، فرأينا صورًا شعرية شديدة الغموض، وتعبيرات لغوية معقدة ، وصار الشعار المرفوع : العيب في القارئ المتلقي ، وليس فيالشاعر المبدع .

وتحدى هذا الجيل أكثر ، حينما قاطعوا المجلات الثقافية السائـدة ،وقاموا بإصدار مجلات جديدة مثل مجلة " إضاءة 77 " في القاهرة ، التي عبرت عن جماعةإضاءة الحداثية ، وقد اتهمت هذه المجلة – في مقالاتها النقدية – الجمهور العربيبالانقطاع عن الأدب ، وراحت تردد أن شعراءهم يكتبون للأجيال القادمة ، وأن هذاالجيل لن يفهمهم . وكان من تجليات شعر الحداثة المزيد من الإغراق الفلسفي ، وإسباغنظرة الفيلسوف القابع في برج عاجي على القصيدة ، فكان الشاعر في واد ، والمتلقي في واد آخر.

والغريب أن الدائرة دارت على هؤلاء الشعراء ، وأتي من بينهممن يتمردون على رؤاهم ، ويتهمونهم بالتعالي والتفلسف والانعزال ، فانقلبوا عليهموجنحوا بالقصيدة إلى البساطة والوضوح ، وتبنوا بعض أطروحات ما بعد الحداثة ، التيرحبت بالقيم الدينية والمجتمعية – جزئيًا - وظهرت موجات شعرية جديدة ، تجاوزتهم ، ولكن من الإنصاف أن نذكر لهؤلاء الحداثيين أمرين :

الأول : أن بعضهم كانوامخلصي النيات في كثير من تجاربهم الشعرية ، ولم يكونوا ـ كما ادعى مخالفوهم ـ عملاءومتآمرين ، بل كانوا يريدون أشكالاً جديدة للشعر ، تخالف ما وجدوه من السابقين ،وهم مدفوعون في ذلك إلى رغبتهم في التجديد والمخالفة ، وقد كانوا في سن الشبابوالمغامرة ، وقد اعترفوا بذلك في التسعينيات حيث قالوا : إن تجربتهم الشعرية بها كثيرمن المآخذ ، وبرروا ذلك بغياب الحركة النقدية الجادة عنهم .

الثاني : أنهمأحدثوا حراكًا فكريًا وثقافيًا في المجتمع ، حيث ثارت أسئلة عديدة من مثل : لماذاتجمد الشعر العربي – السابق عليهم - ووصل إلى طريق مسدود على صعيد الصور والرموز ؟وقد ابتكروا تعبيرات نقدية عديدة مثل : الحساسية الشعرية الجديدة ، والكتابة عبرالنوعية ، وهذه ولدت جيلا جديدًا من النقاد حاول تطوير أدواته ليواكب النص الشعري الجديد .

د / أحمد أحمد جاد



اتضح بعدها أن المجلة ممولة من المخابرات المركزية الأمريكيةكما ورد في الكتاب الشهير " من الذي دفع الثمن ؟ وكالة الاستخبارات المركزيةالأمريكية والحرب الباردة الثقافية " ، لمؤلفه " فرانسيس ستونور سونديرز "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedgad.com
احمدولدجدو




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة   حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:20 pm

موضوع ممتاز ونير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أحمد جاد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
د.أحمد جاد


عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
العمر : 63

حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة Empty
مُساهمةموضوع: مرحبا أخانا الكريم   حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 10:20 am

الفاضل الكريم الأستاذ / أحمد ولد جدو

أهلا بك في المنتدى وشكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedgad.com
 
حول مفهوم وتاريخ ورواد الحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي  :: المذاهب النقدية-
انتقل الى: