منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي

الأدب شعرا ونثرا والتعريف بأمهات الكتب و الشعراء والثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمر بن أبي ربيعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.أحمد جاد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
د.أحمد جاد


عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
العمر : 63

عمر بن أبي ربيعة Empty
مُساهمةموضوع: عمر بن أبي ربيعة   عمر بن أبي ربيعة I_icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 8:44 am


عمر بن أبي ربيعة
( 23 – 99 هـ )
هو عمر بن عبدالله بن أبي ربيعة، ينسب إلى جده، وينتهى نسبه إلى بنى مخزوم، ومعروفة مكانتهم بين بطون قريش وأشرافها حيث عرفوا بثرائهم وعراقة أنسابهم منذ العصر الجاهلي.
كان عبدالله – والد عمر – من أثرياء تجار مكة حتى أطلقت عليه قريش تسمية "العِدْل" حيث وضع نفسه في موازاة أهل مكة جميعا في كسوة الكعبة المشرفة، فكان يكسوها سنة، وتكسوها قريش سنة.
نال عبد الله موقعا طيبا في عصر صدر الإسلام حين ولاَّه الرسول  إحدى مقاطعات اليمن "مقاطعة الجَنَـد" وظل عليها والياً حتى مات أثناء حصار عثمان بن عفان  سنة 35 هـ .
وُلد عمر بن عبدالله بن أبي ربيعة سنة 23 هـ من أم اسمها " مَجْد " أشارت المرويات إلى أصلها اليمني أو الحضرمي، وقد تولت أمه تربيته بعد موت أبيه، وهو
ما زال فتى في الثانية عشرة من عمره، فحاولت – قدر طاقتها - أن توفر له أسباب الراحة وقدراً من الحياة المترفة في إطار الثروة التى خلَّفها له أبوه، وما أتاحه له من رغد العيش وراحة البال.
نشأ عمر في مكة موطن الأسرة ووطن الأب، وقد تحولت مكة – آنذاك - عن دورها التاريخي بوصفها العاصمة المقدسة الأولى للدولة الإسلامية، حيث ضمَّتها الخلافة إلى بيئات الترف والطرب والغناء بإيحاء من الفئة الحاكمة وما أرادته من صرف أهلها حتى عن مجرد التفكير في سلطانها السياسي الضائع؛ الأمر الذي انعكس في تجاوزات الخلافة بين سياسة المال والذهب التى أغرقت بها مدن الحجاز تشجيعا لتيار الغزل، ودعماً لموجة الغناء، ومحاولة استقطاب طاقات الشباب بعيدا عن مناصرة الحزب الزبيرى المناوئ للخلافة.
كان من حظ " عمر" أن يعيش هذا الواقع القرشي بكل تناقضاته وتداعياته، وجنحت به ميوله وأهواؤه إلى الانخراط في زحام حياة أرستقراطية فارغة آثر من خلالها النجاة من ضجيج السياسة، وتجنب مشكلات الأحزاب، والاستغراق في النظريات السياسية المتصارعة، إلى زحام الجواري والعبيد، وفراغ اللهو والغناء والغزل.
تعددت الدراسات حول شخصية عمر، وكثر الحوار حول تفسير دوره في سياق التخصص الفني والبيئي في شعره الغزالي على غرار ما صنعه الأستاذ العقاد في كتابه المتميز " شاعر الغزل "، وما سار على نهجه من دراسات في تحليل الظاهرة " العُمَرية" في تحوُّلات الغزل المكي على يديه إلى مدرسة لها مريدوها وتلاميذها وامتدادها على طريقة الأحوص في المدينة المنورة، والعرجي في مدينة الطائف، مع اقتراب السلوك العمري أصلا من مسلك سلفه امرئ القيس إلا أنه لم ينخرط في مثل فجوره وتهتكه.
تميزَّت المدرسة "العمرية" بتحول الغزل الطبيعي للشاعر إلى نمط مفارق يصور من خلاله سعي المرأة وراءه، وعنده ظهرت القصة الغزلية بشكل جديد، بما فيها من تعددية نسائية، وتصوير للعواطف الأنثوية؛ الأمر الذي دفع بعض الباحثين إلى محاولة قراءة الدوافع والبواعث العمرية موزعة بين عقدة " النرجسية " و" الاستعلاء " تارة، وبين الظروف الاجتماعية المرتهنة بتدليل الأم لابنها اليتيم، وقربه من عالم المرأة وصاحباتها مع زحام الجواري والعبيد من حوله تارة أخرى، إلى شيوع حرية الاختلاط وانتشار دور الغناء مع كثرة القيان، مما دعا الشاعر الغزِل إلى الاستغراق في هذا النمط الخاص حتى عُرف بزعامة مدرسته، وعُرفت بـه تلك المدرسة.
تعَّددت المرويات التاريخية، وتضاربت الأخبار حول صدى الأحداث على شخصية عمر، وغلب على بعضها الطابع القصصي، لاسيما مالم يتواتر منها عبر المصادر التاريخية، وظل يروى على ندرة، بما يحتاج المراجعة من خلال قراءة عطاء النص،
أو الاحتكام إلى العقل، أو متابعة الفواصل بين سنوات التاريخ أو تواتر الرويات على غرار ما روى عن نَفْيه إلى الطائف، أو نفيه إلى جزيرة في البحر الأحمر اسمها "دهلَك" قرب اليمن، أو أنه غزا في البحر واحترقت به سفينته، وهي مرويات لا تتسق مع منهج حياة عمر الذي خلّف ديوانه في الغزل الحجازي كاشفا عن تخصصه فيه على المستوى الشخصي والفني والإقليمي على السواء.
تخصص عمر في نمط معين في فن الغزل لم يعبأ فيه كثيرا بالجواري، بقدر ما جنح إلى انتفاء أرستقراطيات البيئة القرشية من المترفات المنعمات – موضوعات لغزله- على نهج تكوينه ونمط حياته حسبا ونسبا وأصالة وعراقة.
وضع عمر مقومات واضحة للفن القصصي في مغامراته الغزلية، ظهرت بين قصائده ومقطعاته، مما أثرى لديه ملكة الخيال والتصوير، وعكس الكثير من فهمه وإدراكه لنفسية المرأة المعاصرة له، وخبرته بما يسيطر على عالمها من فكر ووجدان، وما يصدر عنها من سلوك وأهواء وأفعال وحوارات.
تجلت عناصر القص والأداء المسرحى المبكر واضحة في الغزل العمرى، بدءا بانشغاله بشخصية البطل التى وُزعت بينه وبين بطلة القصة، إلى البطل الثالث من أختَيْها، أو اللائم، أو العاذل، أو الرقيب، إلى تحريك الحدث واندفاعه نحو التنامي والتصعيد عبر سرده وحوار شخصياته، وصولاً إلى ذروة التعقيد، إلى البحث عن لحظة الحل والتنوير التى تنتهى عندها أزمة المغامر الذي غالبا ما يختم قصته بعودته سالماً إلى دياره بعد ختام رحلته. بعد أن أظهر فيها من بطولة الغزل ما أظهره أسلافه على غرار ما سجله امرؤ القيس من منهجه التصويرى مع مزيد من المبالغة والمزايدة حول تصوير الطبائع النوعية للحيل النسائية، والكشف عن مزيد من المعرفة بدخائل المرأة – موضوع الغزل- واستكشاف ما حول حواراتها ومنطقها من دلالات ورموز استوعبها شعره، وأبرزتها قصصه وحواراته وسرده على السواء.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedgad.com
محمد محمود




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

عمر بن أبي ربيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن أبي ربيعة   عمر بن أبي ربيعة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 12:45 pm

مشكور بمعنى الكلمة يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمر بن أبي ربيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي  :: الشعر ونقده :: شعراء-
انتقل الى: