منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي

الأدب شعرا ونثرا والتعريف بأمهات الكتب و الشعراء والثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.أحمد جاد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
د.أحمد جاد


عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
العمر : 63

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب Empty
مُساهمةموضوع: خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب   خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2008 8:15 am

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب

كتاب ألفه عبد القادر بن عمر البغدادي الأصل ، الدمشقي المصري الدار ، المتوفى بالقاهرة سنة ( 1093 هـ = 1682 م ) ، وهو من كبار علماء اللغة في القرن الحادي عشر الهجري .
وقد بدأ البغدادي كتابه بمقدمة طويلة ذكر فيها أنه شرح لشواهد الكافيـة للأستراباذي ، ووضح فيها أهمية الكتاب وقيمته العلمية واللغوية ، مشيرًا إلى كثرة شواهده وصعوبتها وغموض معانيها ، مما يجعلها تحتاج إلى شرح وتوضيح ، لما لحق بها من تصحيف وتحريف ، وتحدث في مقدمة كتابه عن عدة أمور منها :
الكلام الذي يصح الاستشهاد به في اللغـة والنحو والصرف ، وقد قسم هذا الكلام إلى نوعين : شعر وغيره ، وقسم الشعر والشعراء إلى أربع طبقات :
الطبقة الأولى : الشعراء الجاهليون ، كامرئ القيس والأعشى .
والثانية : المخضرمون ، كلبيد بن ربيعة ، وحسان بن ثابت .
والثالثة : وهم المتقدمون ، أو الإسلاميون في صدر الإسلام ، كجرير ، والفرزدق .
والرابعة : المولَّدون ، كبشار بن برد وأبى نواس وغيرهما .
ويرى أن الطبقة الأولى والثانية يستشهد بشعرهما ، وأما الثالثة فأصح الآراء أن يستشهد بها ، أما الرابعة فالصحيح ألاّ يستشهد بها مطلقًا ( ) ، وفصَّل الحديث عن ذلك ، ثم تحدث عن الاستشهاد بحديث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
ذكر المواد التي اعتمد عليها ، وقسمها إلى ضروب وأجناس : فأما علم النحو فقد ذكر العديد من كتبه : ككتاب الأصول لابن السراج ، ومعاني القرآن للفـراء ، ومعاني القرآن للزجاج ، والكثير من مؤلفات ابن جني ، التي من أهمهـا : الخصائص ، والمحتسب ، وشرح تصريف المازني ، وسر صناعة الإعراب ، والمبهج في أسماء شعرائها ، وغير ذلك .
ومما ذكره من كتب شرح الشواهد : كتاب شرح أبيات الكتاب لأبى جعفر النحاس ، وشرح أبيات الجمل لابن السيد البطليوسي ، وشرح أبيات المفصل لابن المستوفى ، وشرح أبيات ابن الناظم لابن هشام الأنصاري ، وشرح أبيات أدب الكاتب للجواليقي ، وغير ذلك .
ومما ذكره من كتب دفاتر أشعار العرب : فمن دواوين الجاهلين : ديوان امرئ القيس الكندي ، وديوان طرفة بن العبد ، وديوان عمرو بن قميئة ، وديوان أوس بن حجر ، وديوان المثقب العبدي ، وديوان لقيد بن يعمر الإيادي ، وديوان النابغة الذبياني ، وديوان زهير بن أبى سلمى ، وديوان أبى طالب عم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
ومن دواوبن الإسلاميين : ديوان الشماخ بن ضرار الذبياني ، وديوان عدى بن الرقاع ، وديوان الحطيئة ، وديوان ابن قيس الرقيات ، وديوان ذي الرُّمة ، وديوان جميل ، وديوان رؤبة بن العجاج ، وغيرهم .
ومن دواوين المولدين والمحدثين : ديوان مسلم بن الوليد ، وديوان العباس بن الأحنف ، وديوان أبى نواس ، وديوان ابن المعتز ، وديوان ابن الرومي ، وديوان أبى فراس الحمداني ، وديوان المتنبي ، وغيرهم .
ومن المجاميع الشعرية : مختار شعر الشعراء الستة ( امرئ القيس والنابغة ، وعلقمة ، وزهير ، وطرفة ، وعنترة ) وشرحها للأعلم الشنتمري ، وأشعار تغلب لأبى عمرو الشيبانى ، وأشعار النساء للمرزباني ، وغيرها .
ومن كتب النوادر والأمالي : نوادر أبى زيد الأنصاري ، وشرحها للأخفش ، ونوادر ابن الأعرابي ، ونوادر أبى على القالي ، وشرحها لأبى عبيد البكري ، وأمالي الصولي ، وأمالي شهاب الدين الخفاجي .
ومن كتب الأدب : البيان والتبيين للجاحظ ، والكامل للمبرد ، والعقد الفريد لابن عبد ربه ، وزهر الآداب للحُصْري ، والأغاني للأصفهاني ، وتحرير التحبير لابن أبى الإصبع ، ونقد الشعر لقدامة ، وشرحه لعبد اللطيف البغدادي ، وغيرها .
ومن كتب السير وحياة الصحابة : سيرة ابن هشام ، وشرحها المسمى الروض الأنف للسهيلي ، والاستيعاب لابن عبد البر ، والإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني ، وغيرها .
ومن كتب الطبقات : الشعر والشعراء لابن قتيبة ، والمؤتلف والمختلف للآمدي ، والموشح للمرزباني ، وغيرها .
ومن كتب اللغة : الجمهرة لابن دريد ، والصحاح للجوهري ، والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير ، وكتاب النبات لأبى حنيفة الدينوري ، وأدب الكاتب لابن قتيبة ، وغيرها .
ومن كتب الأمثال : أمثال أبى عبيد القاسم بن سلام ، ومجمع الأمثال للميداني ، ومستقصى الأمثال للزمخشري ، وغيرها .
ومن كتب معاجم البلدان : معجم ما استعجم لأبى عبيد البكري ، ومعجم البلدان لياقوت الحموي ، وغيرها ( ) .
ويقوم منهج البغدادي على إيراد الشاهد وتوضيح ما يراد التعريف به ، فيقول في الشاهد الأول حول خواص الاسم :
( يقول الخَنَى وأبغضُ العُجم ناطِقًا إلى ربِّنا صوتُ الحمارِ اليجُدَّعُ )
ثم يذكر ما قاله بعض العلماء فى هذا الشاهد ، فيقول : " أورده الشارح ، وابن هشام في مغنى اللبيب ... .. ، وقال الأخفش : أراد الذي يجدع .. .. ، وقال ابن السراج في كتاب الأصول : لما احتاج إلى رفع القافية قلب الاسم فعلاً ، وهو من أقبح ضرورات الشعر " ( ) .
ثم يذكر رأيه هو مستشهدًا بما ورد في كثير من كتب النحو والصرف واللغة والأدب وأكثر دواوين الشعر العربي .
وقد يكمل البغدادي شرح القصيدة كلها ، كما فعل في بقية قصيدة هذا الشاهد ( ) ، مع الترجمة لصاحب الشاهد ( ) .

د / أحمد أحمد جاد
ـــــــــــــــ
الهوامش :
( ) خزانة الأدب لعبد القادر البغدادي : 1 / 5 ـ 7
( ) خزانة الأدب لعبد القادر البغدادى : 1 / 5 ـ 31
( ) خزانة الأدب لعبد القادر البغدادى : 1 / 31
( ) خزانة الأدب لعبد القادر البغدادى : 1 / 34 ـ 42
( ) خزانة الأدب لعبد القادر البغدادى : 1 / 42 ـ 45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedgad.com
 
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة على لسان ام لطفل يتيم قتل الجلادون اباه لهاشم الرفاعي
» من نوادر العرب
» من نوادر العرب
» في عام 1946 كتب شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري رائعته العجيبة هذه التي ستمتعكم قراءتها على الرغم من طولها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور / أحمد جاد الإسلامي والأدبي  :: الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: